الرئيسيةالبوابهاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 اضرار المضغة او الشمه بمفهوم العامه او كل ما يمضغ من التبغ المجفف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
المحترف

المشرف العام


المشرف العام


نقاطي : 29017
سمعتي : 11
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: اضرار المضغة او الشمه بمفهوم العامه او كل ما يمضغ من التبغ المجفف    الأربعاء يونيو 30, 2010 5:23 pm

نظرا لان الكثير يرى ان اول طريق لعلاج التدخين هو المضغة
ولان عذر الكثير من المضاغين (اصحاب البراطم
واللثة المشققة)انها افضل واخف ضررا من التدخين

اضرار المضغة او الشمه بمفهوم العامه او كل ما يمضغ من التبغ المجفف

المضغة (التنباك المخلوط بالرماد) او الشمة (التنباك المجفف مخلوط مع مواد اخرى حتى تصبح ذات اللون الاسود او الاخضر الغامض ) التي تشبه بعرة البعير من حيث اللون والرائحة ....
كلتاهما عبارة عن مسحوق نبات التبغ الجاف المضاف إليه بعض المواد الأخرى مثل كلوريد الصوديوم ، بيكربونات الصوديوم ، الرماد . حيث تُعتق هذه الخلطة مع قليل من الرطوبة أو بدون رطوبة ولفترات مختلفة لاستخدامها بعد ذلك استحلاباً في الجغد . تتحرر منها مادة النيكوتين ببطئ وتمتص إلى الدم لإعطاء التأثير المطلوب . وللنيكوتين تأثير إدماني شديد Persist addiction ويسبب مع المواد القلوية الأخرى أضرار صحية وأمراض خطيرة م للحياة منها أورام تجويف الفم المختلفة ، وابيضاض اللثة

والشمة سواءً السوداء او السفة السودانيه او المضغة الحضرمية بأنواعها تحتوي على أوراق التبغ كمادة اساسية والذي يحتوي على أعلى تركيز من النيكوتين حيث ان الشمة لا تعامل كما تعامل السجائر، حيث ان أوراق التبغ في السجائر تعامل بإنزيمات معينة لتحويل النيكوتين إلى مركب آخر يعرف باسم نيكوتيامن والذي لا يؤثر على اجهزة الجسم المختلفة كما تفعل الشمه ويوجد كمية قليلة من النيكوتين ولكن التأثير الخطير للسجائر يتركز في المواد الناتجة بعد حرق السيجارة، حيث تتكون مواد جديدة هي أول أكسيد الكربون والقطران والنيتروزاوين المسببة للسرطان.
ونظرا لأن انواع الشمة تحتوي على مركب النيكوتين السام كاملا فإن تأثير الشمة على الفم واللسان واللثة خطير جدا .وقد دلت الدراسات التي عملت على الشمة على انها أعدى أعداء الاسنان واللثة واللسان حيث تشقق ميناء الاسنان مع العلم انها أقوى شيء في جسم الانسان.
وتشقق الاسنان يكون عاملا مساعدا على دخول الفطريات والبكتيريا والميكروبات بمختلف أنواعها مما يؤدي إلى تقرح اللثة وهذا المرض شائع بين مستعملي الشمة.
كما اثبتت دراسة اجريت على الشمة انها تسبب بؤرا صديدية تكون سببا في انتشار الميكروب إلى الجسم كله وبالأخص الكلى والقلب والجهاز الهضمي وتكون هذه البؤر الصديدية سببا رئيسيا للحمى الروماتيزمية التي تصيب القلب والكلى أو المفاصل.
اما أمراض اللسان واللثة الناجمة عن الشمة فهي كثيرة، فاللسان الطبيعي مكسو بملايين الحليمات المسؤولة عن الذوق التي بواسطتها نتعرف على طعم الأشياء ومذاقها، ونتيجة لتعرض هذه الحليمات للمواد السامة الموجودة في أوراق التبغ فإنها تستطيل حتى تكون مثل الشعر الكثيف المجعد، ولا شك ان لهذا التأثير على تذوق الأشياء كما انه يؤدي إلى الغثيان في بعض الأحيان.
وفي دراسة أجريت على الشمة وجد انها تسبب سرطان اللسان واللثة ويعتبر سرطان اللسان واللثة من اخطر الأمراض على صحة الإنسان، وتبلغ نسبة الوفيات بين مستعملي الشمة سبعة أضعاف مثيلاتها عن غير المدخنين.
وقد أثبتت الدراسات التي اجريت على الشمة انها تسبب الإدمان لدى حوالي 30% من مستعمليها وبالأخص الأطفال والشباب دون سن العشرين. كما وجد ان أغلب المدمنين على المخدرات هم من مستعملي الشمة والمدخنين. وتعتبر الشمة البوابة الرئيسية للانخراط في المخدرات. كما دلت الدراسات ان الاطفال الذين يستعملون الشمة يموتون بسبب تأثير النيكوتين المركز في الشمة قبل وصولهم سن البلوغ.
فاعتبروا ...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف

المشرف العام


المشرف العام


نقاطي : 29017
سمعتي : 11
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: اضرار المضغة او الشمه بمفهوم العامه او كل ما يمضغ من التبغ المجفف    الأربعاء يونيو 30, 2010 5:24 pm

نعوذ بالله من شره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف

المشرف العام


المشرف العام


نقاطي : 29017
سمعتي : 11
تاريخ التسجيل : 30/06/2010
العمر : 26

مُساهمةموضوع: رد: اضرار المضغة او الشمه بمفهوم العامه او كل ما يمضغ من التبغ المجفف    الأربعاء يونيو 30, 2010 5:25 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اضرار المضغة او الشمه بمفهوم العامه او كل ما يمضغ من التبغ المجفف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: ๑۩۞۩๑ الاقســــام الاجتماعـــــــيه๑۩۞۩๑ :: الطب والصحه-
انتقل الى: